قسم علوم القران والتربية الاسلامية يقيم مؤتمره التطبيقي الثاني الخاص ببحوث تخرج طلبة الدراسات الاولية
16 مايو,2023
قسم التاريخ يقيم مؤتمره التقويمي الثالث لمناقشة بحوث التخرج
17 مايو,2023

أ. د. اياد كاظم راجح التدريسي في قسم التاريخ ينشر كتابا بعنوان (الذات والتأريخ للآخر – دراسات نقدية في منهج البحث التاريخي)

أ. د. اياد كاظم راجح ينشر كتابا بعنوان
(الذات والتأريخ للآخر – دراسات نقدية في منهج البحث التاريخي)
أدناه نبذة عن الكتاب
يتسع مفهوم الذات ، بلحاظ التجلي في المنهج ، لأكثرن من معنى : الذات المكان والذات الثقافة والذات العصر والذات الأزمة والذات الهوية …الخ ، ولعل السمة الأساس التي اتسمت بها الجهود التاريخية التي وضعها الباحث تحت طائلة النقد المنهجي هنا ، انها جميعا تمثل محاولات للتأريخ للآخر ، وهو أمر يدعو الى البحث عن مدى حضور الذات أو تجليها في ثنايا الموضوع ، وعلى الرغم من أن الباحث يعي الأهمية النظرية لإشكالية الذات والآخر في الكتابة التاريخية ، لم يكرس جهوده هنا للبحث النظري المجرد من الوقائع بل التزم بدراسات اجرائية لأعمال عدة، دوَّن أصحابها فيها ، على اختلاف انتمائاتهم ، تاريخاً للآخر : العربي المسلم ، أو اليهودي ، أو المسيحي .
وقد يبدو للوهلة الأولى ان تعبير (التأريخ للآخر) ينطوي على مخالفة لغوية قد تزول باستعمال تعبير (تاريخ الآخر)، إلا أن المؤلف، الملتفت تماما لهذا الإشكال، يكتفي هنا، ومن دون الخوض في مفهوم التاريخ، بالتمييز بين التعبيرين في حالة التلقي، ويرى أن التعبير الأول يفيد ببساطة كتابة تاريخ الآخر، في حين أن التعبير الثاني البعيد عن فكرة الكتاب يفيد ببساطةٍ أيضا، ماضي الآخر بصرف النظر عن البعد المعرفي للموضوع.

Comments are closed.