Free songs

نبذة عن قسم علوم القرآن

لقد أثبت قسم علوم القرآن جدارته وتميزه طيلة السنوات الثلاث الماضية في كافة المجالات والفروع الانسانية ، تاسس القسم عام (2010-2011) والذي يعد ركيزة أساسية ودعامة قوامها تطبيق تعاليم الدين الاسلامي والسنة النبوية لبناء جيل مثقف وواعٍ سائراً على خطى أئمتنا الأطهار(ع)، يمد أبناء المجتمع بالعلم والمعرفة والفقه وأصول الدين والشريعة وغيرها من العلوم الدينية والتاريخية، ويعود الفضل في ارساء دعائم هذا القسم الى كلية التربية التي مازالت منهلاً ورافداً ثراً للكثير من الدراسات القرآنية والنحوية والصرفية في هذه الجامعة التي أصبحت صرحاً كبيراً يشهد له التاريخ.

 

  • رؤية قسم علوم القرآن :

ان يصبح القسم كلية تخصصية تعني بدراسة القران الكريم وعلومه والحديث النبوي الشريف , ونشرها في المجتمع لتكون مرجعا معرفيا سعيا لتأسيس موارد معرفية تنهل من رحيق القران الكريم ولغته وتفسيره.

 

  • رسالة قسم علوم القرآن:

توظيف الخطط والاجراءات المتصلة بالمعرفة القرآنية والسنه النبوية ومنهج اهل البيت عليم السلام واصحابهم المخلصين الاخذين عنهم لمنهج اكاديمي تربوي فكري وعملي جامع شامل يؤسس عنه لنشر ثقافة الاصلاح وبناء المجتمع , وحب الوطن , والاعتداد بالهوية والانتماء.

 

  • اهداف قسم علوم القرآن:

  1. اعداد ملاكات تدريسيه تربوية متميزة بالثقافة الاسلامية (قرانيه – نبوية), تطلع ببناء اجيال متحصنة بالمعرفة الرصينة اللازمة.

  2. اعداد جيل يدرك الابعاد المعرفية للقران الكريم تتفيأ ظلاله وتعمل بهديه النير.

  3. رفد المدارس الثانوية بمدرسين ل (التربية الاسلامية , التفسير ) (وللغة العربية العامة والقرآنية) , قادرين على التأثير الروحي البناء في الطلبة .

  4. رفد المجتمع بملاكات اكاديمية تستند الى مبدا: ان الاخر اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق ,وترفض اقصاءه , وتنكر التعالي والتكبر وتحث على الاباء وابداء العون والمساعدة والايثار.

  5. تحقيق الرسالة الحالية والرؤية المستقبلية في ضوء التطبيق الفاعل لخطط التعليم والادارة التنظيمية.

  6. حفظ قدسية القرآن الكريم والدفاع عنه بأسلوب اكاديمي علي رصين .

  7. تحقيق التفوق العلمي والابداع في مجالات البحث القرآني كافة, بموجب تنمية حب المعرفة والاستزادة من العلوم , والاطلاع على المناهج الحديثة في التعليم والمعرفة والافادة منها في خدمة الحقيقة العلمية الرصينة في ضوء حث الطالب على توظيف الوسائل الحديثة للتنافس في تعزيز التفوق العلمي.

  8. ربط الطلبة بالإرث العلمي والحضاري الذي جاء به الاسلام , واقام صرح القرآن الكريم والافادة من ذلك في حفظ كرامة المجتمع .

 

  • فلسفة قسم علوم القرآن:

ان القرآن الكريم منهج هداية , ونور معرفة , يريد لفهم الانسان انه مخلوق وان له خالق , لا اولية ولا آخريه وان له حدود يجب الا تتعدى بالوهم والفعل , ان له الخالق قد ارى الخلق آيات الوجود الواجب في الافاق وفي النفس لتكون دليلا للضالين المتحيرين , او للباحث المؤمن المتأمل , وان الدنيا دار مؤقته المتعة فيها ابتلاء واختبار على الانسان ان ينجح فيه بالصلة الوثيقة بالله تعالى , بالنبي ( صل الله عليه وآله وسلم) و بال الاطهار عليهم السلام و بالأخذين عنهم من الصالحين المخلصين من المؤمنين وصحابة الرسول الاخيار والسلف الصالح , وان الاخرة هي دار القرار والمال بحسب الاعمال ويريد للإنسان ان يكون كريما وسيدا وعابدا محققا ما عليه من واجبات ,متمتعا بما له من حقوق , في ضوء العمل بالمعروف والنهي عن المنكر , عبر الالتزام بالمضامين القرآنية وبما جاء به النبي محمد ( صل الله عليه وآله وسلم) من قيم مستنبطة من وحي القرآن الكريم .

 

  • مخرجات قسم علوم القرآن:

المتخرج من قسم علوم القرآن مدرسا مؤهلا علميا وتربويا و فنيا للتدريس في المدارس المتوسطة والإعدادية او الثانوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

رئاسة قسم علوم القرآن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Visit Us On FacebookVisit Us On Google PlusVisit Us On TwitterVisit Us On YoutubeVisit Us On LinkedinVisit Us On Instagram