Free songs

الكلية في سطور

نبذة عن كلية التربية للعلوم الانسانية

  • أسست كلية التربية في العام الدراسي ( 1997 ـ 1998 )

  • تقع الكلية شمال مدينة السماوة على الطريق العام ( سماوة – ديوانية )

  • الكادر التدريسي للعام الدراسي 2012ـ 2013 (80 ) تدريسياً و (61) موظفاً

  • تضم الكلية ستة أقسام علمية وهي قسم اللغة العربية وقسم التاريخ وقسم الجغرافية وقسم علوم القرآن وقسم علوم الحياة وقسم الرياضيات.

  • كان عدد طلبة الكلية في العام الدراسي 2012-2013 ( 2196) طالب وطالبة للدراستين الصباحية والمسائية.

  • خرّجت الكلية في العام الدراسي ( 2012-2013 ( 181 طالب وطالبة.

  • افتتحت في الكلية دراسات عليا ( ماجستير ) في قسمي اللغة العربية والتاريخ في العام الدراسي 2010-2011، وتمت مناقشة العديد من الرسائل.

    رؤية الكلية

ترى كلية التربية/ جامعة المثنى ان عليها السعي للوصول الى مراتب متقدمة وان ترفد المجتمع بكوادر علمية وتربوية قادرة على الإبداع والعطاء والتميز في المعرفة وخدمة مسيرة البحث العلمي في التخصصات المختلفة لتؤثر بشكل مباشر وفاعل في المجتمع .

 

رسالة الكلية

تقوم كلية التربية / جامعة المثنى بإعداد وتهيئة الكوادر التعليمية المتخصصة والكفوءة  في تخصصات العلوم الصرفة والانسانية  لتكون لديهم المهارات الأكاديمية لخدمة مؤسسات التربية والتعليم وفق المعايير العلمية الحديثة. وتمتد رسالة الكلية لخدمة المجتمع والتفاعل مع متطلباته والمساهمة في حلها بواسطة تقديم الخدمات الاستشارية ورفع قدرات الخريجيين من خلال الدراسات العليا و تأهيلهم في التخصصات المختلفة.

 

اهداف الكلية

أولا : الأهداف العامة :

تهدف كلية التربية / جامعة المثنى إلى إعداد قادة ومربين لديهم القدرة على المساهمة الفعالة في تربية الجيل الجديد وتعليمه علميا وثقافيا واجتماعيا وخلق جيل واعي لتاريخ أمته وتراثها ومؤمن بقدرته على مواكبة التطور العلمي وخدمة وطنه والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية على أسس علمية .

 

ثانيا : الاهداف الخاصة :

 1 – إعداد الكوادر العلمية والتربوية المؤهلة لتلبية حاجة المؤسسات التربوية والتعليمية في مؤسسات وزارة التربية في عموم العراق وللاختصاصات كافة.  

 2-التركيز على التربية الحديثة وفق قاعدة علمية رصينة  بالاستناد إلى البحوث والدراسات الميدانية والتجارب وتصميم المشروعات للنهوض بمسؤولية تنشئة الأجيال وتربيتها .

 3- ان تواكب التطور العلمي في مجالات التدريس وأساليبه وتطبيقها في التدريس وفي اعداد الكوادر العلمية والمثقفة والقادرة على النهوض بالعملية التربوية في ميادين العلوم الانسانية والصرفة.

 4-ان تعمل الكلية على نشر الثقافة العلمية والتربوية من خلال المساهمة في تطوير مهارات منتسبي الدوائر الحكومية المختلفة ضمن إطار خدمة مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.

5-ان يتم  تزويد الطالب بالمعلومات العلمية والتربوية والاجتماعية بما يساعدعلى إعداد مدرس تربوي في المدارس المتوسطة والإعدادية وباحثين متخصصين في المجال العلمي والإنساني وباختصاصات متنوعة.

 6-   ان تعمل الكلية على خلق روح النزعة العلمية لدى الطالب في معالجته للأمور العلمية والتربوية وكذلك غرس الأسلوب العلمي لديه واعداده للدراسات العليا مستقبلا وتطوير تخصصات الدراسات العليا في الكلية.

7-أن تكون الكلية متميزة بدعم البرامج البحثية لتنمية القدرات العلمية والتربوية و وضع الخطط المستقبلية لتطوير مهارات منتسبيها بالمجالات المختلفة ودعم المختبرات البحثية والمراكز التربوية والتعليمية .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى